العودة   منتديات جدره منتدى علوم القبائل منتدى الانساب والعادات والتقاليد

Tags H1 to H6

منتديات جدره

بني سيد ، والتاريخ المجيد

بني سيد ، والتاريخ المجيد
الإهداءات

آخر 10 مشاركات
جواز الاحتفال بالعام الهجرى الجديد           »          احصل على دخل اضافي وانت جالس مع العائلة           »          احصل علي شهاد البكالريوس اوالدكتوراه اوالماجيستير معتمدة وموثقة           »          البرمجة اللغوية العصبية           »          Avast! Free Antivirus10 المجاني           »          Face OffMax3.6.5 لتركيب الصور           »          VideoBooth2.6 للتسلية بكاميرا الانترنت           »          Gom Player2.2.64 مشغل الفيديو           »          Sys Optimizer1.0.3 لتسريع الكمبيوتر           »          USBDrive Defender حماية الكمبيوتر

إضافة رد
   
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

مجدري

رقم العضوية : 1420
الإنتساب : Oct 2010
المشاركات : 14
بمعدل : 0.01 يوميا
النقاط : 0

المستوى: 2 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 0 / 37

النشاط 4 / 439

المؤشر 50%

 

ابن شليه غير متواجد حالياً عرض البوم صور ابن شليه


  مشاركة رقم : 11 (permalink)  
كاتب الموضوع : ابو محمد المنتدى : منتدى الانساب والعادات والتقاليد
افتراضي رد: بني سيد .. ...
قديم بتاريخ : 11-24-2010 الساعة : 10:02 AM

 


أخي بومحمد نحن بحاجة لمثلك يحفظ تاريخ غامد الهيلا التليد وعندي بعض المعلومات المؤكدة من الأباء عن الأجداد عن تاريخ بني سيد /
بني سيدكانوا مستوطنين كرا (روضة بني سيد)وفي الغالب أنهم أتوا من جبال الباحة وقصر شيخهم (حلسان)لازال موجودفي كرا حتى الآن وكان حمد بن قريع من فرسانهم
وطغوا وتجبرا في الروضة بغير حق وخاصة ضد سكانها السابقين رفاعة وقطعوا أذن الشاب الذي رمى الأرنب وقطع أذنها وسمي مجدوع واليوم عائلته تسمى المجاديع ومنعوا البدو الرحل والمارين بالروضة من مشي الكلاب على الأرض وتنجيسها وأجبروهم على شيلها مع الأولاد على الجمال
وأجبرت زوجة أحد أعيان رفاعة على شيل الكلب مع وليدها الرضيع في الكُُفل مع الكلب على جنب الجمل وعند النزول وجدت الكلب قد أكل الطفل وفي المساء أخذت سيف زوجها وقامت تسوط به العصيدة وعندما نهرها زوجها لأنتهاكها حرمة السيف قالت سيف مايحمي ولدي ماله إلا العصيد وفي الصباح صاح في ربعه رفاعة وصاحوا رفاعة في غامد ولبوا النداء أربعة بدود وهم الهجاهجة وآل حلة والزهران والعبيدات وأمتنعوا بني قابوس فسموهم بني كبير لأنهم تكبروا عن بني عمهم ثم تواعدوا يوم الأثنين خمسة قبائل ضد بني سيد فأجلوهم من كرا وسكنو بيدة عند الزهران ثم طلبو الزهران النجدة من (بني طلق)خمسة القبائل المتحالفة ثم أجلوهم إلى الحجاز
أما القصيدة التي أوردتها عن بن قريع ومبداها ثلاث تسرقلنا وثلاث حقنا *وأما الثلاث التاليات جهار
فهي لمحسن القعيطري الرفاعي الغامدي
وهذه قصيدة لحمدة بنت قريع تصف فيها بلادهم وحروبهم

ياجاهل أسمع في وتواريخ بلدنا*والي يعد الكذب ماهو بفايد
ترى مهد السرج في عمق عندنا*وماطب من الرايح بروس القصايد
الله درأ من ينزل العرج بعدنا *ويشرب من جال الهضاب برايد
تحالفوا خمسة بدوداً ضدنا*وصاح المصيح واصبح الحرب زايد
حنا نطحناهم وياطيب حربنا *وياما ضربنا بالرماح الحدايد
ومن طاح منهم في اللقاء تحت حزمنا *وياما ثنينا بالبكار الجوايد

عمق والسرج والعرج أماكن معروفة في كرا
أرجو من كل عضوا التثبت من تاريخ غامد من الشيبان قبل ما يكتب أي شئ

 



توقيع

رأس الحكمة مخافة الله



مجدري

رقم العضوية : 1420
الإنتساب : Oct 2010
المشاركات : 14
بمعدل : 0.01 يوميا
النقاط : 0

المستوى: 2 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 0 / 37

النشاط 4 / 439

المؤشر 50%

 

ابن شليه غير متواجد حالياً عرض البوم صور ابن شليه


  مشاركة رقم : 12 (permalink)  
كاتب الموضوع : ابو محمد المنتدى : منتدى الانساب والعادات والتقاليد
افتراضي رد: بني سيد .. ...
قديم بتاريخ : 11-24-2010 الساعة : 10:07 AM

 


موضوع وسبق ان طٌرح في مجلة المختلف من قبل أخي : سعيد بن محسن بن حماد وفقه الله

انه ( محسن بن دخيل الله القعيطري ) من ( السباعين ) من ( القعاطره )
إحدى بطون قبيلة رفاعه المشهورة من بادية غامد , اختلف الرواة في تحديد زمانه
وإن كانوا على اتفاق في تحديد مكان عيشه فقد عاش في منطقة (عقيق غامد)
بضاحية تسمى ( بغداد ) لجودة تمورها ومشابهتها لتمور نخيل بلاد الرافدين في العراق
ولا زالت بهذا المسمى إلى اليوم , أما الزمن الذي عاش فيه فيكاد يكون مجهولا
لولا بعض الاستدلالات من الأحداث التي عاصرها (محسن)
فقد عاصر الشاعر قبيلة (بني ِسيد) المشهورة من غامد والذي يرجح الرواة فترة عيشهم
بالمنطقة قبل أكثر من 300 عام على أقل تقدير وهو ما يؤيده شعره الذي بين أيدينا
وقصته مع شيخ بني سيد (حمد بن قريع )عندما كان جاليا عند الشلاوى .
كان محسن وجماعته يقطنون العقيق وفي أحد الأيام عندما عادوا إلى قريتهم (بغداد)
وجدوا (الجراد) قد عقبهم على زرعهم وأفسد عليهم محاصيلهم فأصبحوا بين ليلة وضحاها
لا يجدون ما يقتاتون به فاجتمعوا لبحث الأمر فشار عليهم (جمعان أخو محسن ) بالغزو
ليعيشون على ما يحصلون عليه من كسب وغنائم وقد قاموا بذلك بالفعل وكان لهم
ما أرادوا فقال شاعرنا هذه القصيدة مبيّنا تفاصيل ذلك





زرعنا لْنا في جال (بغداد) مـزرع =وتهيّا له الدبـا الحنينـي ورعـاه


ولا صايح العمال من غب الطـوا=وعزي لمن حـط الصيـاح جـداه


فشار لْنا جمعان بالـراي والهـدى=شـار لْنـا يـوم الإلــه هــداه


جرّانا من (وادي العقيـق) بصالـه=كما السيل ينفـح فالجبـوب غثـاه


معنا مناعيـرٍ مـن (آلاد عامـر)=كما خنجرٍ يفضـي العظـام شبـاه


وطانا بها (وادي كرا) علّه الحيـا=جـاه السحـاب الغـر ثـم سقـاه


ووطانا بها ديّر (بصيص بن دبشق)=وحنا على ديّـر بصيـص حْنـاه


ومع صـلاة الصبـح وأول بحـزه=وحنـا بـراس السلـع فيـه بْـداه


وعند الضحى شفنا من القوم عينـه=حـس المشايـع والحنـيـن وراه


اضربوا منا كبير الجماهي ضفيدع=وليـا سنـونـه فالصـمـاد وراه


فرديت للمعبـر وزهّبـت خاتمـه=ونصرته وهو حيّ يشـوف قضـاه


ولا كنّ عالي قراها ينثـر الدمـي=يشـدي لرعـاد السمـاك عــواه


أحول بعمري من وراهـم ودونهـم=ومثلي ليـا خـف الذليـل حمـاه


رديت عينـي للملابيـس واهلهـا=وهمّـه لعينـي ولـعـةٍ وشـفـاه


ورديت عيني لاهل النالات لا هـم=يحاضـون عنـا بنـدق ورمــاه


فسمّيت الثـلاث الغامديـه بأسمنـا=والمـال لـه حـواشـةٍ ورْعــاه






وقد امتلك محسن القعيطري صفات الفارس المهاب الذي لا يعرف الخنوع ولا الخضوع
لأحد فكان بذلك احد فرسان غامد الأفذاذ ولكنه لم يتوقع ذات يوم أن جرة( أثر ) القوم الغازين
التي وجدها هي لقوم كانوا قد غزوا على ربعه وأخذوا إبلهم على حين غفلة منهم
فذهب على عجل إلى ربعه ليجدهم (ينخونه) ويخبرونه بما جرى فهب سريعا في أثر القوم
وبعد معركة حاميه استطاع هو ومن معه من ربعه رد (الإبل) فقال هذه الأبيات واصفا ما حدث
ومفتخرا بفعل (غنيدف المغثوي ) احد فرسان غامد الذي قتل عقيد القوم :





لقيت جرتهم وأنا مرهيٍ بهـم=وأنا وحيـدٍ فالخـلا شفقانـي


مالي عوينٍ فالخـلا غيـر الله=والا حريص الوقع في الاكواني


وعند العشا وأنا اهتري في لابه=ولا ذا المصيّح قدمي يهرانـي


وقمنا ندنّي كـل قـبً شاحـم=ولكل قـبً تلحـق المحتانـي


تلاحقوا صبياننـا عنـد أبلهـم=مع طلوع الشمـس للشفيانـي


عيّنت سبر المعنقي ذيب الخلي=شيخ الجموع مقدي الغزوانـي


حطه غنيدف من فدايا فاطـره=والبل فداياها مـن الظفرانـي


الفاطر أمي والحوار ووخيـي=كيف اعتذر من واحدن غذاني


ياجعل غمرٍ مايصكك وجيههـا=ماهوب من حي الله المتغانـي


ولا يقلط في مجالـس ربعنـا=ولا يحقق غصنـة الطليانـي




ولم يكدر صفو هذا النصر سوى كلمة سمعها محسن من أحد الأشخاص
يلمز فيها إلى رؤية محسن للجُره وانه تركهم في البداية ( خوفا ) فقال هذه الأبيات ضمن القصيدة السابقه:







ياحيسفي يا هرجةٍ من قامـح=طول الليالي همهـا يقلانـي


ودي انّها جتني وانا ملفىً لها=وألا يقع نقالهـا مـا جانـي


لعل رجله بأسودٍ مـن غابـه=يمشي على بطنه بلا كرعاني


يجيه نشنوش يجيه من الجنش=اللي قرا سمه على النيبانـي


يجيه قدام الخميـس بوجبـه=في ليلة ونجومهـا غرقانـي





وهكذا الدنيا يوم تسر ويوم تساء فقد ابتلى الله (محسن)
وجماعته بتسع سنين من القحط والهلاك الشديدين راح ضحيتها العديد من الفرسان والشجعان
وكان محسن شفقا على ابنته ( نجلا )لما يرى من سوء حالها ولكن لكل شدة فرجا فقد أغاثهم الله
وتبدلت حالهم من المضرة إلى المسرة وقد عبّر محسن عن هذه الحادثة بهذه القصيدة المشهورة بقصيدة ( السنين ):




تسع سنواتٍ ماهوى القطر بأرضنا=ولا طار من اشعاف البكار غبار


ثـلاث تسرقلنّـا وثـلاثٍ فحقّنـا=وأمـا الثـلاث التاليـات جهـار


غسّلنـا وكفّنـا وتالـي زماننـا=مـا عـاد لا كفـنٍ ولا قـبـار


الذيـب يجنـي فالعـوادي كنّـه=يجني من شـق الفريـق جفـار


وليا بكت ( نجلا )علانا وصيّحت=لا كنّ في حجر العيـون شـرار


فلا دخّنت ضوّي على باب سرقه=ولا جيّـدٍ درنـا عليـه مــدار


ولا تنشّدنا عن الجـود والـردى=لأني من الدرب الخبيـث مجـار


خذانا وجانا مرجحنّ مـن الحيـا=يحوشه من يـم البحـور سمـار


خميسين في سبتين ما كف سيلهـا=لين اكتبر عشب العـدام وجـار


وهدّانا في سحج الخلايا هدودهـا=وراحن منازيـع البكـار عْشـار


وعلى حولها والشر عنّـا مجنّـب=وعشنا وعاش لْنـا نبـا وشنـار


ذي دار جمعان ٍ وذي دار محسن=مرحاننا يـوم الحظـوظ اكبـار


ياما غذينـا جالهـا مـن صبيـة=مترفـة مـا زادهــا بقـفـار


وياما عسفنـا جالهـا مـن فلـوة=مـن الخيـل لادنـا ولا ثـبـار


وياما غذانا جالهـا مـن مولـول=مايلحق لـو حـط فيـه اهجـار


انا حريـزي ٍ عريـب ٍ مجـرب=بـرٍ مصفـى مـا عليـه غيـار




 



توقيع

رأس الحكمة مخافة الله



الإدارة


رقم العضوية : 3
الإنتساب : Jun 2008
الدولة : السعودية
المشاركات : 1,012
بمعدل : 0.43 يوميا
النقاط : 10

المستوى: 28 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 0 / 678

النشاط 337 / 12646

المؤشر 14%

 

ابو محمد غير متواجد حالياً عرض البوم صور ابو محمد


  مشاركة رقم : 13 (permalink)  
كاتب الموضوع : ابو محمد المنتدى : منتدى الانساب والعادات والتقاليد
افتراضي رد: بني سيد .. ...
قديم بتاريخ : 11-24-2010 الساعة : 01:04 PM

 


شكراَ لك ابن شليه على إثراء الموضوع

وهل أنت ابن شليه في مجالس غامد ؟

 




مجدري

رقم العضوية : 1420
الإنتساب : Oct 2010
المشاركات : 14
بمعدل : 0.01 يوميا
النقاط : 0

المستوى: 2 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 0 / 37

النشاط 4 / 439

المؤشر 50%

 

ابن شليه غير متواجد حالياً عرض البوم صور ابن شليه


  مشاركة رقم : 14 (permalink)  
كاتب الموضوع : ابو محمد المنتدى : منتدى الانساب والعادات والتقاليد
افتراضي رد: بني سيد .. ...
قديم بتاريخ : 11-25-2010 الساعة : 09:05 AM

 


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد [ مشاهدة المشاركة ]
شكراَ لك ابن شليه على إثراء الموضوع

وهل أنت ابن شليه في مجالس غامد ؟

العفو أخي بومحمد وأنا بن شليه في كل موقع يرفع أسم غامد الهيلا ويبين تاريخها المجيد الذي لم يهتم به الإعلام

 



توقيع

رأس الحكمة مخافة الله



الصورة الرمزية ابو ياسر المجدري
مجدري مميز

رقم العضوية : 182
الإنتساب : Aug 2008
الدولة : في بلاد الله
المشاركات : 140
بمعدل : 0.06 يوميا
النقاط : 7

المستوى: 10 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 0 / 247

النشاط 46 / 4499

المؤشر 88%

 

ابو ياسر المجدري غير متواجد حالياً عرض البوم صور ابو ياسر المجدري


  مشاركة رقم : 15 (permalink)  
كاتب الموضوع : ابو محمد المنتدى : منتدى الانساب والعادات والتقاليد
افتراضي رد: بني سيد .. ...
قديم بتاريخ : 11-25-2010 الساعة : 02:59 PM

 


مشكووورين على الطرح الرائع

ابن شليه اخ عزيز وغالي من قبيلة رفاعه في العقيق حياك الله في منتدانا

 



توقيع




إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


الساعة الآن 09:12 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.7.3, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir

 

المنتدى غير مسئول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه اتجاه ما يقوم به من بيع وشراء و اتفاق مع أي شخص أو جهة

منتديات جدره

 

| Photoshop | Windows 2000 & XP SP2  | Easy Recovery  | TiRoS Anti-Autorun Collection | Kaspersky  | skype | Firefox  |

منتديات جدره | منتدى جدره العام| منتدى النقاش والحوار| المنتدى التقني| نفحات ايمانيهـ| الرياضة المحلية| الاستراحه| منتدى الكمبيوتر والبرامج| منتدى التصميم والابداع| منتدى السياحة والتصوير| منتدى الترحيب بالاعضاء الجدد| منتدى اخبار القرية ومناسباتها| منتدى طلبات واحتياجات القرية والاعضاء| الشعر الفصيح والخواطر| منتدى علوم القبائل| منتدى الانساب والعادات والتقاليد| منتدى الامطار وعلومها| منتدى الأخبار والأحداث العامة| الاخبار العام| منتدى الطب| الطب العام| الطب النفسي| منتدى المواضيع المكرره| الخيمة الرمضانية| منتدى شهر رمضان المبارك| منتدى الفتاوى الرمضانية| منتدى الاسماء ومعانيها| منتدى رساله الى مسئول| منتديات ايمانيهـ| قسم السيره النبويه| اناشيد و صوتيات ومرئيات اسلامية| أخبار الاعضاء| منتدى اللغه العربيه| اللغه العربيه العام| قصص و روايات| المنتدى التعليمي| المرحله الابتدائيه| المرحله المتوسطه| المرحله الثانويه| الاحتياجات الخاصه| الشروحات للبرامج| برامج النت| التعليمي العام| الطب الشعبي او البديل| الشعر الشعبي والعرضات| الرياضة العالمية| منتدى الحج| من هنا وهناك وما بينهما| المجتمع| الاسره| الامومة والطفولة| ادوات الفوتوشوب| منتدى حواء| مطبخك| قسم المعجنات| الحلويات| أطباق رئيسية| الجمال و الاناقة| العناية بالبشرة والشعر| الازياء| المكياج والعطور| منزلك| الديكور والاثاث| الاشغال اليدوية| الفيديو الرياضي| المنتدى الرياضي| واحة الراحه والسياحه| العضو المتورط | منتدى المقالات الحره غير المنقوله| دروس في اللغة العربية| منتدى الموروث الشعبي| تراث جدرة| المقالات المنقوله| النحو| الادب| البلاغة| اقوال الصحف| قسم الكاركتيرات| الرياضه المحليه| النادي الاجتماعي| منتدى النادي الإجتماعي بقرية جدرة| المواضيع المميزة| من اعلام جدرة|

               

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84